الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
الأعلام شيخ اليونسية أولي الزعارة والشطح والخواثة (1) وخفة العقل.كان ذا كشف وحال ولم يكن عنده كبير علم وله شطح وشعر ملحون ينظمه على لسان الربوبية وبعضه كأنه كذب والله أعلم بسره فلا يغتر المسلم بكشف ولا بحال ولا بإخبار عن مغيب فابن صائد (2) وإخوانه الكهنة لهم خوارق والرهبان فيهم من قد تمزق جوعا وخلوة ومراقبة على غير أساس ولا توحيد فصفت كدورات أنفسهم وكاشفوا وفشروا ولا قدوة إلا في أهل الصفوة وأرباب الولاية المنوطة بالعلم والسنن فنسأل الله إيمان المتقين وتأله المخلصين فكثير من المشايخ نتوقف في أمرهم حتى يتبرهن لنا أمرهم وبالله الاستعانة.توفي الشيخ يونس: بالقنية سنة تسع عشرة وست مائة.والقنية (3): قرية من أعمال دارا من نواحي ماردين.
.120- الفارسي أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أحمد *الزاهد الكبير فخر الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أحمد بن__________= 3011) والعبر: 5 / 77- 78 ومرآة الجنان: 4 / 46 والمواعظ والاعتبار للمقريزي: 2 / 435 وجامع كرامات الأولياء: 2 / 296 وتنبيه الدارس للنعيمي: 2 / 213 وشذرات الذهب: 5 / 87.(1) أظنه من " الخوث " وهو استرخاء البطن والامتلاء كما في القاموس المحيط.(2) ابن صائد هذا كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أبان الرسول كذبه.(3) قيدها ابن خلكان على تصغير " قناة ".(*) تكملة المنذري: 3 / الترجمة 2080 وتلخيص ابن الفوطي: 4 / الترجمة 2307 وتاريخ الإسلام للذهبي الورقة 24 (أيا صوفيا 3012) والعبر: 5 / 91 والمشتبه: 183 والوافي بالوفيات: 2 / 9 والعقد المذهب لابن الملقن الورقة 172 وذيل التقييد للفاسي الورقة 20 والعقد الثمين: ج 1 / الورقة 104 والفلاكة والمفلوكون: 78 =النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 179 - مجلد رقم: 22
|